مقالات

بيان صحافي (دفعة الشهيدة شيرين ابو عاقلة)

المدرسة العليا للصحافة والتواصل/ باريس

٢٠٢٢/٥/١٤

بيان صحافي (دفعة الشهيدة شيرين ابو عاقلة)

تخليداً لذكرى شهيدة الصحافة الزميلة شيرين ابو عاقلة، وتوثيقاً للجريمة النكراء لاغتيالها وتنديداً بكل جرائم الاحتلال الاسرائيلي، قررت الادارة العليا في المدرسة اطلاق تسمية (دفعة الشهيدة شيرين ابو عاقلة) على الدفعة الأولى لخريجي دراسة الماجستير في برنامج الإعلام باللغة العربية (دورة العام ٢٠٢٢/٢٠٢٣).

كما قررت المدرسة إطلاق برنامج سنوي باسم الراحلة، لمنح مقعدين مجانيين في كل عام دراسي، للحصول على شهادة الماجستير في الاعلام، يستفيد منه (شابة وشاب) بالتعاون مع مؤسسة MENA.

ان المدرسة العليا للصحافة والتواصل في باريس وهي اقدم جامعة لتدريس الإعلام في العالم، (والتي تفخر بأن الزميلة الشهيدة كان من المخطط ان تنضم لأسرتها التدريسية) إنما تؤكد بهذا القرار، التزامها المبدئي بالدفاع عن حرية الصحافة في كل مكان وفي اي زمان، والذود عن حقوق الصحافيين لاسيما في مناطق النزاع والحروب وفقاً للإعلان العالمي لحقوق الانسان  الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام ١٩٤٨ وفي المقدمة المادة التاسعة عشر منه، والقانون الدولي الانساني (اتفاقيات جنيف الأربع للعام ١٩٤٩، البروتوكولين الاضافيين للعام ١٩٧٧) لاسيما المادة ٧٩ منه، والتحديثات اللاحقة فيه.

وهي مناسبة للتذكير بأهمية والزامية ومحورية تحميل قوات الاحتلال الاسرائيلي كامل المسئولية الجنائية والانسانية عن كل ما يقع من حوادث وجرائم على الأراضي التي تقع تحت الاحتلال الاسرائيلي وفقاً للقوانين الدولية و القرارات الدولية ذات الصلة.

المجد والخلود لكل شهداء الشعب الفلسطيني لاسيما شهداء الصحافة عبر التاريخ، وشهيدة الموقف والمهنية والالتزام الصحافي الزميلة شيرين ابو عاقلة والخزي والعار للقتلة والمجرمين في كل زمان ومكان.

رئيس المدرسة العليا للصحافة

السيد جوبان جيوم

المدير العام للمدرسة العليا للصحافة

د. نهى رشماوي

الكادر التدريسي والوظيفي وطلبة المدرسة

باريس في ٢٠٢٢/٥/١٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى