فيديوهات

البساط السموعي الذي تشتهر به منطقة السموع جنوب الخليل

 البساط السموعي الذي تشتهر به منطقة السموع جنوب الخليل.

‎السيدة الرائعة منيرة الحوامدة ابنة بلدة السموع قضاء الخليل وأقصى جنوب الضفة الغربية.منيرة ام لسبعة أبناء، تحيك البساط البلدي السموعي منذ كانت صغيرة.

كانت مع سيدات أخريات جزء رئيسيا من جمعية السموع الخيرية للحفاظ على البساط السموعي. ربت ابنائها وبناتها من هذه الحرفة الجميلة رغم مشقتها.

محزن هذه الأيام ان  هذه الحرفة بدئت تتضائل في السموع ، وتوقف تقريبا عمل النساء في الجمعية لأسباب عدة أهمها قلة الإهتمام من مختلف الجهات بهذا التراث الرائع .

ايضا تضييقات الاحتلال الاسرائيلي ومنعه ايصال هذه البسط عبر حواجزة العسكرية بالاخص لداخل الخط الأخضر او الخارج، بالاضافة لمنعه استيراد الأصباغ.

‎بساط السموع الجميل يعود للفترة الكنعانية، أكثر من عشرة أجيال توارثت هذه الحرفة في السموع التي تشتهر بصنعه لكثرة الأغنام والمراعي، ولطبيعة الحياة البدوية الريفية.‎البساط السموعي حرفة نساء جنوب فلسطين

تقرير لشروق أسعد :

صحفية فلسطينية من القدس، تعمل في مجال الاعلام منذ ٢٨ عاما كمراسلة تلفزيونية لعدد من المحطات الفضائية العربية وكانت من اوائل الصحفيات ومقدمي البرامج ونشرات الأخبار في تلفزيون فلسطيني حين تم اطلاقه لأول مرة بعد اتفاق اوسلو عام ١٩٩٣.شروق واكبت تغطية أحداث ومحطات سياسية هامة كتأسيس السلطة الفلسطينية، المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، الإنتفاضة الثانية، انتفاضة الأقصى، الاجتياحات الاسرائيلية، الحروب على قطاع غزة، الحرب الاسرائيلية على لينان، وفاة ياسر عرفات وغيرها من المحطات الاجتماعية والثقافية. شروق تعمل اليوم كمراسلة لإذاعة مونتيكارلو الدولية في فلسطين، وكمديرة لبرنامج ‘ النساء في الأخبار’ في فلسطين التابع لمؤسسة الناشرين العالميين. وتعمل ايضا كمدربة في مجال الإعلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى